جمع الشباب و الصبايا العرب
فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) 829894
ادارة المنتدي فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) 103798
جمع الشباب و الصبايا العرب
فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) 829894
ادارة المنتدي فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) 103798
جمع الشباب و الصبايا العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمع الشباب و الصبايا العرب

أكثر من رائع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم في جمع الشباب و الصبايا العرب

 

 فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tamzoudit3
مشرفة منتدى حواء
مشرفة منتدى حواء
tamzoudit3


انثى
عدد الرسائل : 170
العمر : 34
مزاجكـ : فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) Dl310
اأوسمة : فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) Tmqn3
نقط التميز : 5
السٌّمعَة : 0
نقاط : 11462
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) Empty
مُساهمةموضوع: فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول )   فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) Emptyالسبت سبتمبر 13, 2008 5:04 pm


الحمدلله رب العالمين , والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين , نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , أما بعد ,,,,




سؤال متى يجب على الفتاة الصيام

الجواب : يجب على الفتاة متى بلغت سن التكليف ويحصل البلوغ
بتمام خمس عشر سنة او انبات الشعر الخشن حول الفرج او بانزال المني المعروف بالحيض او الحمل فمتى حصل بعض الاشياء لزمها الصيام ولو كانت بنت عشر سنين فان الكثير من الاناث قد تحيض في العاشرة او الحادية عشر من عمرها فيتساهل اهلها ويظنونها صغيرة فلا يلزمونها بالصيام وهذا خطأ فان الفتاة اذا حاضت فقد بلغت مبلغ النساء وجرى عليها قلم التكليف والله أعلم

(( الشيخ ابن جبرين ))



***

سؤال ما حكم من يصوم وهو تارك للصلاة ؟


الجواب : الصحيح ان تارك الصلاة عمدا يكفر بذلك كفرا اكبر وبذلك لا يصح صومه ولا بقية عباداته حتى يتوب الى الله سبحانه لقول الله عز وجل
( ولو اشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون ) الانعام 88 وما جاء ي معناها من الايات والاحاديث

(( الشيخ ابن باز ))



***


السؤال : إذا طهرت النفساء ثم عاد إليها الدم وهي صائمة س : إذا طهرت النفساء خلال أسبوع ثم صامت مع المسلمين في رمضان أياما معدودة ، ثم عاد إليها الدم هل تفطر في هذه الحالة؟ وهل يلزمها قضاء الأيام التي صامتها والتي أفطرتها؟

الجواب : إذا طهرت النفساء في الأربعين فصامت أياما ثم عاد إليها الدم في الأربعين فإن صومها صحيح ، وعليها أن تدع الصلاة والصيام في الأيام التي عاد فيها الدم - لأنه نفاس - حتى تطهر أو تكمل الأربعين ، ومتى أكملت الأربعين وجب عليها الغسل وإن لم تر الطهر؛ لأن الأربعين هي نهاية النفاس في أصح قولي العلماء ، وعليها بعد ذلك أن تتوضأ لوقت كل صلاة حتى ينقطع عنها الدم ، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك المستحاضة ، ولزوجها أن يستمتع بها بعد الأربعين وإن لم تر الطهر؛ لأن الدم والحال ما ذكر دم فساد لا يمنع الصلاة ولا الصوم ، ولا يمنع الزوج من استمتاعه بزوجته . لكن إن وافق الدم بعد الأربعين عادتها في الحيض فإنها تدع الصلاة والصوم وتعتبره حيضا .
والله ولي التوفيق .


(( الشيخ ابن باز ))


***


السؤال : صيام المرأة وصلاتها وقت الحيض س : الأخت التي رمزت لاسمها بـ : ع . ب . خ - من وهران في الجزائر تقول في رسالتها : نرجو منكم يا سماحة الشيخ تزويدي بمزيد من الأقوال الصحيحة عن صيام المرأة وصلاتها وقت الحيض ، جزاكم الله خيرا .

الجواب : إذا حاضت المرأة تركت الصلاة والصيام ، فإذا طهرت قضت ما أفطرته من أيام رمضان ، ولا تقضي ما تركت من الصلوات ، لما رواه البخاري وغيره في بيان النبي صلى الله عليه وسلم لنقصان دين المرأة من قوله صلى الله عليه وسلم : أليست إحداكن إذا حاضت لا تصوم ولا تصلي !؟ ولما رواه البخاري ومسلم ، عن معاذة أنها سألت عائشة رضي الله عنها : ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ فقالت عائشة رضي الله عنها أحرورية أنت؟ قالت لست بحرورية ولكني أسأل فقالت كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة
رواه البخاري ومسلم وغيرهما . وهذا من رحمة الله سبحانه بالمرأة ولطفه بها ، لما كانت الصلاة تتكرر كل يوم وليلة خمس مرات ، ويتكرر الحيض كل شهر غالبا أسقط الله عنها وجوب الصلاة وقضاءها؛ لما في قضائها من المشقة العظيمة ، أما الصوم فلما كان لا يتكرر إلا في السنة مرة واحدة أسقط الله عنها الصوم في حال الحيض ، رحمة بها ، وأمرها بقضائه بعد ذلك؛ تحقيقا للمصلحة الشرعية في ذلك .
والله ولي التوفيق .
نشرت في المجلة العربية في العدد (177) لشهر شوال من عام 1412هـ .

(( الشيخ ابن باز ))


***


السؤال : أختنا تسأل أيضاً وتقول :هل قطرة العين تؤثر على الصيام؟
الجواب : هذا فيه خلاف بين أهل العلم، منهم من يرى أنها تؤثر ومنهم من يرى أنها لا تؤثر، والأقرب أنها لا تؤثر لأن العين ليست مجرى يعني قويا، وهي منفذ ضعيف فليس كمنفذ الأكل والشرب وغير ذلك. والأحوط جعلها في الليل، جعل القطرة في الليل، خروجاً من خلاف العلماء، فمن فعلها في النهار فصومه صحيح، لكن لو وجد طعمها في حلقه فالأحوط عليه القضاء خروجاً عن الخلاف
نعم.يحصل كثيرا يحصل أن الإنسان يطعمها في نحره إذا قطر في عينه. نعم،
إذن الأولى: إذا حصل فالأحوط أن يقضي، وإن لم يحصل فلا شيء. وهكذا الكحل.
(( الشيخ ابن باز ))



***


السؤال :إفطار المرضع الحامل والمريضة
الأخ مجدي محمد عبد الخالق، مصري الجنسية ومقيم بالعراق، يسأل مجموعة من الأسئلة، في سؤاله الأول يقول: أنا رجل متزوج ومعي عائلتي، وقد وضعت زوجتي في أول يوم من شهر رمضان الماضي، وأتى رمضان
الآخر وهي مرضع، كيف يكون حالها لو تكرمتم؟

الجواب ::
لا حرج عليها في الإفطار إذا كان الرضاع يضرها مع الصوم، فالحاصل أنها مأذون لها المرضع الحامل والمريضة كلهن معذورات حتى تستطيع الصيام، فإذا جاء رمضان الآخر وهي ترضع ولم تستطيع الصيام، بل يشق عليها من أجل الرضاعة، فإنها تفطر رمضان الآخر، ثم تصومه بعدما يحصل لها القوة على ذلك إما بفطم الولد، أو قوة تعينها على الصوم، أو بغيره هذا من أسباب القدرة، فالحاصل أنها مادامت يشق عليها الصوم من أجل الرضاع أو من أجل الحمل أو من أجل بعض الأمراض فإنها تفطر، ولا كفارة عليها، لأنها غير يائسة من الصوم بل ترجو القدرة عليه، فإذا يسر الله لها الصوم فالحمد لله، تصوم الجميع تصوم ما مضى عليها متتابعاً أو مفرقاً لا حرج، ولا كفارة عليها. نعم.

الشق الثاني من السؤال ::إذا أفطرت من أجل الإرضاع هل يلزمها معه القضاء شيء أو لا يلزمها؟

الجواب ::::لا يلزمها شيء لأنه كالمرض. لأنه كالمرض


(( الشيخ ابن باز ))


***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amt-allah
عضو نشيط
عضو نشيط
amt-allah


انثى
عدد الرسائل : 92
المزاج : دلع
مزاجكـ : فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) Dl310
البلد : فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) Female31
نقط التميز : 1
جنسيتكـ : عربيه
السٌّمعَة : 0
نقاط : 11481
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول )   فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) Emptyالأحد سبتمبر 14, 2008 2:31 pm

:merci:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tamzoudit3
مشرفة منتدى حواء
مشرفة منتدى حواء
tamzoudit3


انثى
عدد الرسائل : 170
العمر : 34
مزاجكـ : فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) Dl310
اأوسمة : فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) Tmqn3
نقط التميز : 5
السٌّمعَة : 0
نقاط : 11462
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول )   فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) Emptyالأحد سبتمبر 14, 2008 4:56 pm

فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول ) 1478_1205906934
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فــــتــاوى نـــسـائـية رمــضــانــيــة (الجزء الاول )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمع الشباب و الصبايا العرب  :: منتدى حواء :: قسم للفتاه المسلمة-
انتقل الى: